الأم و رعاية الطفل

  غذاء الحوامل يجب أن يكون متوازن للحفاظ على نمو الطفل وايضالا يجب أن يؤثر على صحة الأم، هناك...
استمتعي بتحضير هذه الوصفات الصحية للاطفال
معلومات عامة عن الريجيم

ما المقصود بكلمة الرجيم؟

الرجيم هو اي نظام غذائي يعبر عما يتناوله اي فرد ويعتبر الرجيم الصحيح هو الذي يزود الجسم بجميع احتياجاته من العناصر الغذائية ويوجد انواع من الرجيم مثلا رجيم لتخفيف الوزن أو زيادة الوزن رجيم لمرضى السكري او لتقلي

لماذا يجب الوصول الى الوزن المناسب وتجنب زيادة الوزن؟

ان الوصول الى الوزن المناسب مقارنة بالعمر والطول والنشلط البدني من الامور الضرورية جدا في حياتنا لتغيير الظروف المعيشية وطبيعة الحياة فبسبب التقدم التكنواوجي وقضاء معظم الوقت لدى الكثير من الاشخاص على اجهزة الكمبيوتر وغيرها من الاجهزة الالكترونية وقضاء ساعات طويلة في العمل المكتبي ادى ذلك الى زيادة غي الوزن لدى الكثير من الافراد وازدياد اعداد المصابين بالسمنة. وتعتبر الزيادة في الوزن والسمنة من اهم مخاطر الحياة في وقتنا الحالي وذلك للأسباب التالية:

  • السمنة تزيد من احتمالية الاصابة بالكثير من الامراض مثل ارتفاع ضغط الدم امراض القلب وتصلب الشرايين والسكري و ارتفاع نسبة الدهنيات بالجسم.
  • لاشخاص المصابين بالسمنة قد يعانوا من مشاكل في التنفس أو النوم .
  • السمنة تعيق القدرة على الحركة والنشاط البدني.
  • زيادة نسبة الدهون في الجسم والسمنة قد تشكل مشكلة خلال اجراء الكثير من العمليات الجراحية حين الاضطرار لاجرائها.
  • لسمنة قد تقلل الثقة في النفس.

هي أهم الامور قبل البدأ باتياع الرجيم ؟

يرغب الكثير من الاشخاص فقدان الوزن والوصول الى الوزن المثالي , ويمكن اتباع ذلك من خلال نظام غذائي صحي يحتوي على نسب مناسبة من النشويات والبروتين والدهون . وعند اتباع الرجيم مع اخصائية تغذية تقوم بشكل دوري بقياس الوزن نسبة الدهون والعضلات في الجسم وأخذ القياسات اللازمة للتأكد من ان نزول الوزن يكون بشكل صحي ولا يؤثر على الجسم على صحة الفرد , أمل في حالة الرغبة باتباع رجيم دون اشراف ـخصائية تغذية يجب مراعاة امور مهمة وعدم اتباع أي أنظمة غذائية تعتمد على ادخال أدوية معينة او قليلة جدا بالسعرات الحرارية .

ما هي اهم النصائح الغذائية عند اتباع نظام لتخفيف الوزن ؟

  • تغيير العادات الغذائية وابتع عادات غذائية صحية مثلا عدم شراء اغذية تحتوي على كميات كبيرة من الدهون والسكريات وتناولها خلال الوجبات الخفيفة بين الوجبات الأساسية او تناول الطعام اثناء مشاهدة التلفاز.
  • زيادة النشاط البدني حتى لو كان التغير بسيط مثلا استخدام الدرج عوضا عن المصعد استخدام أقل للسيارة والمشي الى الأماكن القريبة.
  • وجبة الافطار ضرورية جدا ويفضل احتوائها على النشويات بكميات مناسبة لامداد الجسم بالطاقة اللازمة.
  • استبدال أنواع النشويات مثلا التقليل من الخبز الابيض واستخدام الخبز الاسمر او استبدال المعكرونة البيضاء بالسمراء.
  • الاكثار من تناول الخضار والفاكهة ويمكن تناولها خلال الوجبات او ما بينها.
  • التقليل من تناول الحلويات أو اضافة السكر الى المشروبات المختلفة.
  • التقليل من المشروبات الغازية والعصائر واستبدالها بالماء قدر الامكان.
  • تناول الاسماك مرة في الاسبوع على الاقل.
  • تناول اللحوم الحمراء والدجاج بعد ازالة الدهن والجلد.
  • التقليل من استخدام الدهون والزبدة زالزيوت اثناء الطهي.
  • استخدام طرق الطهي الصحية مثل الخبز والطهي بالبخار والشوي والتقليل من القلي خاصة القلي العميق في الزيت.

هل يجب الغاء الخبز والارز والنشويات عند اتباع الرجيم ؟

يعتقد الكثير ان النشويات هي سبب زيادة الوزن ويجب الغاؤها تماما عند اتباع رجيم لانقاص الوزن ولكن يجب أن يحتوي النظام الغذائي على النشويات وذلك للاسباب التالية:
  • النشويات هي المصدر الأساسي لانتاج الطاقة وعند تناول النشويات يتم هضمها وتتحول الى سكر الجلوكوز وهو السكر الذي تستخدمه الخلايا لانتاج الطاقة وضروري لعمل الدماغ والاعصاب وجمبع اعضاء الجسم.
  • في حال الغاء النشويات من النظام الغذائي سيؤثر ذلك على نسبة النشويات ومعظم الوزن الذي يتم خسارته هو عبارة عن عضلات وسوائل وبالتالي عند التوقف عن اتباع الرجيم والعودة الى النظام السابق تبدأ الزيادة في الوزن.
  • معظم الانظمة الغذائية التي تعتمد على تقليل النشويات تحتوي على نسبة عالية من البروتينات وخاصة الحيوانية والاجبان مما يؤدي في حال اتباعها الى زيادة استهلاك كمية الدهون والكوليستيرول والدهون المشبعة.

هل تؤدي النشويات الى زيادة الوزن ؟

النشويات لا تؤدي الى زيادة الوزن الا في حالة تناولها بكميات اكثر من حاجة الجسم فعند تناول اي وجبة تحتوي على نشويات يتم هضمها وتحولها الى سكر الجلوكوز في الدم يستخدم جزء منه لانتاج الطاقة وجزء يخزن على شكل الجلايكوجين glycogen وهو مخزون الطاقة في الجسم في العضلات والكبد ويستخدمه الجسم لانتاج الطاقة ويمكن أن يخزن على شكل دهون في حالة تناول الفرد كميات كبيرة جدا أكثر من حاجته.

ما اهم اسباب السمنة؟

يوجد عدة اسباب للاصابة بالسمنة ولكن السبب الرئيسي هو زيادة الطاقة التي يحصل عليها الجسم من خلال الطعام وقلة النشاط البدني أو الطاقة المصروفة وبالتالي تعتبر هذه السعرات الحرارية وتزداد نسبة الدهون في الجسم وتؤدي للاصابة بالسمنة. أ. تناول كميات من الطعام (سعرات حرارية) أكثر من حاجة الجسم. السمنة منتشؤة في عصرنا الحالي بشكل اكبر اذا ما تم مقارنته في الماضي بسبب زيادة السعرات الحرارية الي يتناولها الفرد وتعود الأسباب للتالي:
  • انشغال معظم السيدات في العمل وعدم القدرة على تحضير وجبات صحية كل يوم والاعتماد على الاغذية سريعة التحضير التي تحتوي على سعرات حرارية عالية في أغلب الأحيان.
  • زيادة اعداد المطاعم المختلفة وخاصة الوجبات السريعة.
  • بسبب التطور في مجال تصنيع الاغذية أصبح هناك عدد كبير من الأطعمة الجاهزة المفرزة في الاسواق والتي تكون سهلة التحضير وغالبا يحتاج تحضيرها الة استخدام طريقة القلي. الانواع الكثيرة من الحلويات التي تحتوي على كميات كبيرة من السكر والسعرات الحرارية. قلة النشاط البدني وقضاء اوقات طويلة في استخدام الحاسوب والاجهزة الالكترونية المختلفة.

ما هي أهم العادات الغذائية التب يجب النركيز على اتباعها لتخفيف الوزن ؟

تعديل العادات الغذائية واتباع نصائح وارشادات غذائية مهمة يساعد الفرد على خسارة الوزن والمحافظة عليه ومن اهم هذه العادات التالي:

  1. تناول وجبة الافطار
  2. التركيز على تناول ثلالثة وجبات أساسية
  3. تناول عدة وجبات خفيفة خلال اليوم
  4. تجنب الشعور بالجوع الشديد
  5. تناول الحلويات في مناسبات معينة
  6. شرب الماء
  7. شراء الاغذية الصحية والحفاظ على وجودها في المكتب والبيت
  8. عدم شراء الحلويات والشكولاته بكميات كبيرة ووضعها في المكتب او المطبخ وفي متناول اليد
  9. التقليل من كمية السكر المضافة الى المشروبات المختلفة

هل تعتبر الخضار والفاكهة ضرورية في النظام الغذائي لتخفيف الوزن ؟

الخضار والفاكهة تعتبر من أهم الاغذية التي يجب ادخالها في أي رجيم لتخفيف او حتى لزيادة الوزن وذلك لانها قليلة بالسعرات الحرارية وغنية بالالياف وتحتوي على نسبة عالية من الماء والتي تزيد الشعور بالشبع. ويجب ان يتنال الفرد بالمعدل من حبتين الى ثلاثة حبات من الفاكهة يوميا بالاضافة الى ثلاثة الى اربعة حصص من الخضار يوميا والتي يمكن أن تكون من الخضار الطازجة أو المطبوخة. يقوم الكثير بتجنب تناول الفاكهة اعتقادا منهم أنها غنية بالسكرات أو النشويات وتؤدي الى زيادة الوزن وهذا الاعتقاد خاطىء فهي تحتوي على سكر الفاكهة الفركتوز بالاضافة الى الفيتامينات والمعادن أهمها فيتامين ج والفوليك اسيد بالاضافة الى البوتاسيوم.

ولا يوجد نوع من الفاكهة الذي يجب تجنبه تماما ويفضل اختيار عدة انواع او اصناف من الخضار والفاكهة وعدم التركيز على نوع واحد فقط.

ما هي كمية السعرات الحرارية الضرورية لتخفيف الوزن ؟

ان تقليل 500 سعرة حرارية من مجموع السعرات الحرارية التي يحتاجها الفرد تؤدي الى فقدان نصف كيلو من الوزن اسبوعيا او اذا تم تقليل 1000 سعرة حرارية سيؤدي ذلك الى فقدان كيلو واحد في الاسبوع.

وقد يفقد الفرد وزنا اكثر بقليل في الاسبوع الأول بسبب السوائل و لا ينصح بأن يفقد الفرد وزنا أكثر من اسبوع يوميا حتى لا يتم خسارة الوزن من العضلات او السوائل.

هل يجب اتياع نظام قاسي وقليل بالسعرات الحرارية لنخفيف الوزن؟

اتباع انظمة غذائية قليلة جدا بالسعرات الحرارية لها مضا كثيرة من اهمها: نزول كبير في الوزن الناتج عن فقدان الماء او العضلات وليس من الدهون.

• التعب والارهاق.
• نزول مخزون المعادن والفيتامينات في الجسم مثل مخزون الحديد او الزنك.
• تاثر الشعر والاظافر.
• الشعور بالملل وعدم القدرة على اتباع الرجيم.
• لن يتعلم الفرد تغير العادات الغذائية الصحية حتى لا يزداد الوزن لا
• زيادة احتمالية الاصابة بحصوات الكلى.
• زيادة الوزن بشكل كبير عن التوقف عت اتباع الحمية الغذائية.
• الشعور بالاضطراب والاكتئاب.

تقييمك: None التقيم: 4.7 (15 صوت)
مجهول (لم يتم التحقق)
سبت, 2013-11-23 04:24

مشكورة على المعلومات الرائعة

 
تالا حسن (لم يتم التحقق)
خميس, 2013-08-01 14:15

موضوع شامل لكل ايشي

(يعطيكي ألفــــــــــــــــ عافيه يا رب)

 

علِّق

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.
حقل التأكد
هذا الحقل للتأكد من أنك زائر حقيقي
Image CAPTCHA
أدخل الحروف التي تظهر بالصورة (بدون فراغات).
© 2014 تطوير وتصميم شركة الشعاع الازرق لحلول البرمجيات . جميع الحقوق محفوظه